يطور فيسبوك نظاماً يتيح للمستخدمين إمكانية الكتابة عن طريق التفكير

يطور فيسبوك نظاماً يتيح للمستخدمين إمكانية الكتابة عن طريق التفكير

رؤى وأفكار جديدة يطرحها فيسبوك في ختام مؤتمر F8


الاقتصادي – بيان صحفي:

اختتمت اليوم فعاليات مؤتمر F8 لـ2017، وهو الحدث السنوي الخاص بـ”فيسبوك” والذي استمر لمدة يومين، وجمع المطورين والشركات معاً لاستكشاف مستقبل التكنولوجيا.

وتحدث رئيس قطاع التكنولوجيا في الموقع مايك شرويبر خلال كلمته الافتتاحية عن أهداف “فيسبوك” الرامية إلى تطوير تكنولوجيات تساعد المستخدمين على إحداث تغيير إيجابي عالمياً، وذلك عبر الاستثمار في ثلاثة مجالات تكنولوجية أساسية على مدى الأعوام العشرة القادمة وهي: تقنيات الاتصال، والذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي.

وخلال اليوم الثاني، ناقش مايك شرويبر مع بقية المتحدثين الرئيسيين،ومنهم رئيس وحدة التواصل يال ماغواير، ومدير قطاع التعلم الآلي خواكين كوينونيرو كانديلا، ورئيس وحدة أبحاث أوكيلس مايكل أبراش، ونائب رئيس “المبنى الثامن” ريجينا دوغان، التحديثات المشتركة والرؤية المستقبلية لبعض القطاعات التكنولوجية على المدى البعيد.

وحقق فريق “فيسبوك” ثلاثة إنجازات قياسية جديدة في عملية نقل البيانات اللاسلكية، حيث تم الاتصال بسرعة 36 جيجابت في الثانية على مدى 13 كيلومتراً من نقطة إلى نقطة باستخدام تكنولوجيا الموجات المليمترية، كما تم فتح قنوات اتصال بسرعة 80 جيجابت في الثانية الواحدة، بين النقاط نفسها باستخدام تكنولوجيا الارتباط الضوئي المشترك (our optical cross-link)، وأخرى بسرعة 16 جيجابت في الثانية من موقع على الأرض إلى طائرة سيسنا تحلق على بعد 7 كيلومترات عبر تكنولوجيا الموجات المليمترية.

وأصبح نظام تيراغراف الذي يعمل على توفير الاتصال اللاسلكي السريع بالإنترنت، والذي يتم اختباره في ممر وسط مدينة سان خوسيه، أول نظام يعمل بتكنولوجيا الموجات المليمترية على مستوى المدينة قادر على توفير سرعة اتصال بشبكة الإنترنت مثيلة لتلك التي توفرها كابلات الألياف الضوئية، وبالسرعة والكفاءة نفسها في نقل البيانات.

وأعلن “فيسبوك” عن “Tether-tenna”، وهو نوع جديد من وسائل الاتصال بالبنية التحتية، إذ يمكن توصيل طائرة هليكوبتر صغيرة عبر كابل يحتوي على ألياف توصيل، وطاقة كهربائية لاستعادة الاتصال على الفور في حالات الطوارئ.

وكشف عن إضافة تطبيق Caffe2، وهو منصة لبناء وتشغيل خوارزميات الذكاء الاصطناعي على الهاتف إلى حزمة البرمجيات مفتوحة المصدر، إضافة إلى التعاون مع شركات “أمازون”، و”إنتل”، و”مايكروسوفت”، “نفيديا”، “كوالكوم”، وغيرها.

وسلط الضوء على أحدث التصاميم لكاميرا التصوير المحيطي بتقنية 360 (Surround 360)، والتي تسمح للمستخدمين تصوير مقاطع الفيديو عالية الجودة المذهلة، وعرضها على منصات الواقع الافتراضي المختلفة.

وتطرق رئيس وحدة أبحاث أوكيولس مايكل أبراش إلى بدء انتشار تطبيقات الحوسبة الافتراضية التي تشمل الواقع الافتراضي والواقع المعزز، معتبراً أنها الثورة الجديدة في مجالات الحوسبة بعد الحوسبة الشخصية، ورغم أن تطبيقات الحوسبة الافتراضية ما تزال في بداية طريقها، لكن من المؤكد أنها ستوفر القدرة على تجاوز حواجز الزمان والمكان للتواصل بطرق جديدة ومختلفة تماماً.

وتابع “لتكون الحوسبة الافتراضية جزءاً من الحياة اليومية كما هو الحال اليوم بالنسبة للهاتف الذكي، نحن بحاجة إلى امتلاك القدرة على الرؤية من خلال الواقع المعزز، والتي من المرجح أن تتمثل في نظارات شفافة تقوم بإظهار الصور الافتراضية التي تحمل معلومات مفصلة عن الأشياء المتواجدة في محيط المستخدم داخل العالم الحقيقي”.

وأضاف: “نعمل على تطوير نظام يتيح للمستخدمين إمكانية الكتابة عن طريق التفكير، وذلك عبر فهم ومعالجة الإشارات التي يرسلها الدماغ، كما نهدف إلى إنشاء نظام تواصل صامت قادر على كتابة 100 كلمة في الدقيقة الواحدة، مباشرة من الدماغ، وهذه النسبة تعادل خمسة أضعاف معدل ما يمكنك كتابته على الهاتف الذكي اليوم”.

ولفت إلى أن “فيسبوك” يعمل على مشروع يستهدف إتاحة إمكانية الاستماع عن طريق الجلد، كما يقوم بتصميم الأجهزة، والبرمجيات اللازمة لتسهيل التخاطب عبر الجلد.

وأشار إلى المبنى الثامن وهو فريق أبحاث لتطوير منتجات جديدة لفيسبوك ويختص بتصميم منتجات وأجهزة تتميز بالسمة الاجتماعية بالضرورة، وتسهم في تحقيق رؤية “فيسبوك” على المستوى العام.

وستكون المنتجات المطورة داخل المبنى الثامن، مدعومة من قبل برامج محركات الابتكار على غرار داربا، وسيتم الترويج لها على نطاق واسع.

تنويه: الاقتصادي غير مسؤول عن محتوى البيانات الصحفية، علماً أنه تحققنا من صدور هذه البيانات عن الشركات أو وكلائها الإعلاميين.

أضف تعليقك

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر COMMAND أو CTRL