مجموعة MBC

مجموعة mbc
الاسم بالانكليزية: MBC Group
الدولة: الإمارات
المدينة: دبي
العنوان: مدينة دبي للإعلام
الموقع: mbc.net/

تصنيفات:

تحميل تطبيقات مجموعة MBC على الهواتف الذكية:

لا يوجد

المناصب

معلومات الشركة

وتعرف أيضاً بـ”مركز تلفزيون الشرق الأوسط”، وهي شركة تلفازية عربية سعودية يمتلكها جل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم، تقوم ببث قنوات تلفزيونية منوّعة ترفيهية وغير ترفيهية.

واسم “إم بي سي” هو اختصار لـ”Middle East Broadcasting Center”، والتي تعني “مركز إذاعة الشرق الأوسط”.

بدأت عام 1991، مع بداية بث mbc، وتُعرف الآن باسمها الجديد وهو “mbc 1″، كأول محطة تلفزيونية فضائية مفتوحة يمتلكها القطاع الخاص، وتُبث على مدار الساعة، وبدأ بثها في 18 سبتمبر (أيلول) 1991، وكان مقرها يقع بمدينة لندن في المملكة المتحدة. وكانت تقدم برامج ترفيهية وإخبارية أصبح لها مشاهدون كثر في جميع أرجاء الوطن العربي.

عرض مؤسس “قناة الأمل” أن يشتري “MBC” من المملكة المتحدة عام 2007، ونجح في تطويرها، وتتميز بعرضها لأشهر أعمال الدراما العربية والتركية، وتنفرد بعرض برامج اكتشاف المواهب الغنائية الأجنبية بصورة عربية، مثل “Arab Idol” و”The Voice”.

عام 1994، أطلقت المحطة الإذاعية “mbc FM” التي تقدم الموسيقى الخليجية والعربية وبرامج مسابقات وHلغاز ومناقشة القضايا المحلية السعودية كل صباح. وعام 2002، انتقل مقر مركز “MBC” إلى الإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد في “مدينة دبي للإعلام”، وعملت على توسيع نشاطاتها وتدشين محطات جديدة متخصصة في أمور معينة.

عام 2003، تم إطلاق “mbc 2″، التي كانت ولا تزال متخصصة في عالم السينما والأفلام الأجنبية، وخصوصاً الأميركية منها. وكان أول فيلم عرضته “جومانجي”.

وسرعان ما أطلقت عام 2004 محطة جديدة متخصصة في البرامج والمسلسلات الكرتونية للأطفال وهي “mbc 3″، بعد أن أدركت المجموعة أن 40% من مشاهديها أعمارهم تقل عن 15 عاماً. 

عام 2005، أطلقت قناة جديدة وهي “mbc 4” مخصصة للبرامج والمسلسلات الأجنبية عموماً والأميركية خصوصاً، وهي بشكل عام باللغة الإنجليزية لكنها في كثير من الأحيان مترجمة إلى العربية.

عام 2005، أطلقت الشبكة قناةً إذاعية أخرى وهي “بانوراما FM”، والتي تستهدف فئة الشباب في كافة أنحاء الوطن العربي. تبث القناة البرامج الحوارية، بالإضافة إلى أحدث الأغاني العربية. 

وأطلقت في 5 مارس (آذار) 2007 قناةً جديدة، وهي قناة “mbc Action” المتخصصة في مسلسلات وأفلام الأكشن (القتال والشرطة والعصابات)، والمصارعة، وبعض البرامج المختصة بالأكشن، وبرامج المصارعة الحرة مثل “WWE” و”RAW”.

وعام 2008، أطلقت “mbc Persia”، وهي قناة متخصّصة في بث الأفلام والبرامج الأميركية المترجمة إلى اللغة الفارسية.

وفي 26 أكتوبر (تشرين الأول) 2008، أطلقت قناة “mbc MAX” المتخصصة بالأفلام الأجنبية المشهورة والأفلام المدبلجة الهندية والأجنبية.

أمّا “+MBC Drama”، فهي قناة تلفزيونية مشفرة بدأت بثها في 1 فبراير (شباط) 2009 وهي تبث العديد من المسلسلات الدرامية العربية والمدبلجة خصوصاً التركية.

وبالنسبة لـ”MBC DRAMA”، فهي قناة تلفزيونية بدأت بثها في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) 2010، وتبث العديد من المسلسلات الدرامية العربية والخليجية ومجانية، وتعرض عدداً من المسلسلات التركية المدبلجة إلى العربية.

انطلقت قناة “mbc مصر” في 9 نوفمبر (تشرين الثاني) 2012، وهي قناة متخصصة بعرض برامج مصرية. 

كما أطلقت المجموعة عام 2011، 7 قنوات من مجموعتها لتبث عبر نظام الجودة العالية HD في خطوة لتحسين نقاوة الصورة، وهي “mbc HD”.

وفي 27 أكتوبر (تشرين الثاني) 2013، أطلقت المجموعة “mbc Bollywood”، وهي قناة متخصصة بعرض الأفلام والمسلسلات الهندية.

إضافةً إلى ذلك، أطلقت المجموعة موقع “شاهد دوت نت”، وهو الموقع الذي أطلقته المجموعة حيث يتم تحميل كافة ما يعرض على مجموعة القنوات عليه بتقنية عالية.

وبدأ بث “MBC PRO SPORTS” في 8 أغسطس (آب) 2014، وهي قناة رياضية تبث الدوري السعودي الممتاز وكأس السوبر وكأس الملك وكأس ولي العهد السعودي. 

يقع مقرّ المجموعة الرئيسي حالياً في “مدينة دبي للإعلام” بدولة الإمارات العربية المتحدة.

تويتر

آخر صور مجموعة MBC على إنستاغرام

آخر فيديو من قناة مجموعة MBC على يوتيوب

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر COMMAND أو CTRL